ورزازات أونلاين

    لمقترحاتكم و مساهماتكم و لطلب إعلاناتكم : info@ouarzazateonline.com         تنغير: العلامة محمد المهدي الناصري موضوع الندوة الجهوية الثانية للمجالس العلمية المحلية.             إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،             متضررون من تأخر تعويضات الإحصاء يهددون بالتوجه للرباط للاحتجاج             [ بالصور ] اليوم الأول ضمن فعاليات مهرجان الشمس بورزازات في دورته الأولى ،             انطلاق أشغال الترميم والإصلاح بملعب سيدي داود بورزازات             الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة             آخر تطورات ملف التقسم الجهوي بجهة درعة تافيلالت...             مبادرة دفء لتوفير الملابس للمحتاجين بإيمي نوولاون إمغران             الدورة الأولى من مهرجان القصبة للفيلم القصير من 24 الى 26 اكتوبر بورزازات             حادثة سير جديدة بحي المقاومة بورزازات             وزير الشباب و الرياضة ضيفا على مهرجان اللوز و الجوز بإمغران             المكتب الوطني للكهرباء بورزازات يستخف بحياة المواطنين بأولاد اعميرة بسكورة             نــداء إستغاثــة و طلب مساعدة             فعاليات المجتمع المدني بزاكورة يعلنون ميلاد 'التنسيقية الإقليمية من أجل جهوية ديمقراطية             ورزازات عاصمة لجهة درعة تافيلالت...من أجل إنصاف إقليمي زاكورة و تنغير..!!             البيان رقم 1 لتنسيقية الإنصاف من أجل جهوية ديمقراطية             اصلاح التعليم .. تاريخ الأخطاء             مسافر قادم من الدار البيضاء تتوفاه المنية بالطريق الوطنية رقم 9             صبي من بومالن دادس يلفظ أنفاسه وهو في اتجاه مراكش             ورزازات... العاصمة             سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس            أخترنا لكم : مسخن مائي بالطاقة الشمسية بأعالي جبال امي نوولاون - بعدسة فدوى بوهو            شارع المغرب العربي بورزازات            صورة قديمة لمضايق دادس في الفترة الاستعمارية            دادس جنة فوق الأرض            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات            صور قديمة و حصرية لإتحاد ورزازات                       
  خدمات الموقع
  إعلانات تجارية

إعــلان لبيع بقعتين أرضيتين ،


سيارة رونو Storia - 19 للبيع بورزازات

  صوت وصورة

[بالفيديو ] .. شرح طريقة التوقيع على العريضة الإلكترونية للمطالبة بإنصاف ورزازات


شهود عيان لحادثة غرق الأطفال الأربعة


برنامج زين بلادي يسلط الضوء على قصر ايت بن حدو


منطقة إمزري - برنامج كلنا ابطال

  روابط سريعــــة


  مقــالات و آراء الكتاب

ورزازات عاصمة لجهة درعة تافيلالت...من أجل إنصاف إقليمي زاكورة و تنغير..!!


اصلاح التعليم .. تاريخ الأخطاء

  أخبار جهوية

تنغير: العلامة محمد المهدي الناصري موضوع الندوة الجهوية الثانية للمجالس العلمية المحلية.

  كاريكاتير

كاريكاتير: ترميم قصبة تاوريرت!


كاريكاتير: الزواق من برّا..!!!

  الأكثر تعليقا
الحركة التصحيحية لحزب الاستقلال بورزازات تنتفض ضد المفتش الإقليمي للحزب والهاشمي ينفي ماجاء في بيانه

رأي: هذا هو مطمحهم فيك يا قصبة- مروان قراب

  من القانـون

الجماعة الجهوية الترابية – الجزء الثاني -


الجماعة الجهوية الترابية – الجزء الأول -

  الثقافية

الفنانة نبيلة معن تتحف جمهور ورزازات بأجمل ما لديها

 

مهرجان أحواش و ما خفي أعظم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 أكتوبر 2012 الساعة 59 : 12


 

ورزازات أونلاين

KAID SAID

فيسبوك

 

انتهى مهرجان أحواش على وقع الفشل و التراجع و التردي و هذه الخلاصات الاولية:

• استحواذ المدير الجهوي للثقافة على كل الجوانب التنظيمية المالية الادارية الفنية .....

• المسؤوليات المهمة في المهرجان تكلف بها أهل سوس ماصة و تكلف أهل درعة بتنصيب الخيام و إفراغ أكوام من التراب أمام القصبة و جميع أشغال الكرفي

• انسحاب المجلس الإقليمي و المجلس الإقليمي للسياحة من التنظيم

• اقتصار دور المجلس البلدي على تقديم كلمة في حفل الافتتاح

• مقاطعة النسيج الجمعوي و فعاليات المجتمع المدني للمهرجان

• مقاطعة الجمهور للأنشطة الموازية :

* معرض للفنون التشكيلية ببهو قصر المؤتمرات انتظر كثيرا من يحن عليه و يشاهد لوحاته بدون فائدة. زوار لم يتجاوزوا 100

* افتتاح أريد له أن يكون كبيرا على الأقل على مستوى الحضور الجماهيري حيث كان الرهان على حضور 500 مدعو إلا أنه اتسم بالارتجال و بالمقاطعة و قبل الانطلاق سقط الصفر من 500 و حضر 50 فردا عزاء الافتتاح موزعين كالأتي :15 فرد من الوفد الرسمي 10 من الصحفيين و المصورين 05 من اللجنة المنظمة 20 من المدعوين.

* كرنفال يستحق أن يدخل إلى كتاب كنيس للأرقام القياسية و معروف عن الكرنفال أنه فرح و احتفال و من طول انتظار المشاركين ( أكثر من 5 ساعات ) تحول الفرح إلى ترح و كاد الامر يتحول إلى مظاهرة تنديدا و استنكارا لاحتقار المشاركين فيه ( كومبارس و فرق أحواش ) و تأكد أن الكرنفال أريد له فقط بهدلة المشاركين و الاستهزاء بهم و و ...

* ارتجال و ضعف بين في السينوغرافيا ( خيام و كتان تراب و ليس رمل و كأننا في الصحراء ) أهكذا يتم الترويج للمنتوج السياحي للإقليم ( الجبال و القصبات ) و قد نبه المجلس الاقليمي لهذا خلال اجتماعات الإعداد و لكن لا حياة لمن تنادي.

* ارتجال و ضعف على مستوى الصوت و عدم وجور رؤية إخراجية رغم أن المدير الجهوي/ المدير الفني يدعي معرفته بهذه الأمور و تبين بالملموس أن الكتابة شيء و الممارسة شيء أخر

*غياب الجمهور و قياسا مع الدورات السابقة التي يتجاوز فيها الجمهور عشرة آلاف في السهرة الواحدة لم يتجاوز خلال هذه الدورة بضع مئات بدون حماس.

* العرض المسرحي المهم الذي قدمته جمعية فوانيس مشكورة بعنوان " قبيلة و خا " كان النقطة المضيئة في المهرجان و رغم قلة الجمهور استطاع العرض بسخرية سوداء أن يتطرق إلى كيف ينظر منظمو المهرجانات إلى فناني أحواش و كيف أن الفنان و الفنانة يعانون في صمت ، و كيف يبيع الفنان الورزازي الفرح للأخرين بينما هو يعاني و كيف و كيف ....كنا ننتظر في نهاية العرض المسرحي أن تكون الانتفاضة من طرف هذا الإنسان المحكور شيء لم يحدث ليجمع إنساننا الورزازي جراحاته و يواصل الصمت و الكتمان و بيع الفرح.

* الحوار الجهوي حول التراث غاب عنه المهتمون و الفعاليات المحلية إذ لم يتجاوز الحضور 40 مشارك و لا داعي للتفصيل في نوعية و أعداد الحضور لأن شرح الواضحات من المفضحات و جيء باسم جمعية من أكادير ( جمعية سوس ماصة درعة للتنمية الثقافية ) كمنظم و بفعاليات من ورزازات لتنشيط الورشات و كأن ورزازات ليس بها جمعيات مهتمة بالشأن الثقافي و كأننا غير قادرين على مناقشة موضوع يهمنا أكثر من غيرنا ألا وهو تراث الواحات.

* الامسية الموسيقية لجمعية دروب حضرها جمهور قليل جدا فرغم أن العرض ممتاز إلا أن الجهة المنظمة لم تقم بواجبها في الدعاية للنشاط كما أن سوء البرمجة أيضا أثرت على الحضور ( نشاطين مختلفين في مكانين متجاورين القصبة و مسرح الهواء الطلق ).

* ايواء فرق أحواش الوافدة من خارج الإقليم كان في قاعات بقصبة تاوريرت و في كواليس مسرح الهواء الطلق في ظروف لا إنسانية لا تهوية و لا مرافق صحية و تكدس واضح و كأننا في سجن أبو غريب و نتساءل أهكذا يتم تكريم فنان أحواش.

* استياء من فرق أحواش من هزالة التعويضات.

نتمنى أن تكون الشجاعة لدى السيد المدير الجهوي و الذي في نفس الوقت المدير الإداري و المدير المالي و المدير الفني و مدير البرمجة و مدير الايواء أن تكون له الشجاعة لكتابة موضوع عنوانه : درس لن أنساه و نحن نقول درعة تقول لك سوس.

و للموضوع بقية

 

بتصرف : سيتم ارفاق صور حية و حصرية لورزازات أونلاين من عمق المهرجان لاحقا.



3050

7






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- و سوس كولشي

علي

شكرا لكاتب المقال قايد سعيد ، انها جملة جميلة حين نقول لمن يريد ان يستغني على ظهور اهل ورزازات ان نقول لهم درعة تقةل لهم سوس و الشطابة حتى لقاع اناتبم ، و يجب ان نقول هذه الجملة ليس للمندوب الجهوي للثقافة بل حتى لمندوب الشبيبة و الرياضة الذين بعتبرون ان ورزازات بقرة حلةبة تلد سيارات رباعية الدفع فلما لا فمن يريد أن يمتلك سيارة من هذا النوع فليطلب ورزازات ليعين فيها ، و لما لا فالمندوب السابق للشبيبة و الرياضة المقال من طرف السيدة نوال المتوكل خرج من المندوبية بسيارة رباعية الدفع من هونداي  ( حيث صرح للبعض ان الوزارة هي التي سلمت له السيارة ) و فيلا عن طريق الاحتيال، و مشاريع أخرى في اسم ابنائه لم يتم الكشف عنها و رصيد مهم في البنوك عن طريق حفر الأبار الوهمية بحلبة أناتيم و منزل المندوب و المخيمات ة الاستلاء على حقوق الأطر و مداخيل المخيمات و صفقات اصلاح المؤسسات و الملاعب و مداخيل الاعلاميات ة القاعة المغطاة و اعتمادات التسيير للمؤسسات ج...، ها هو المندوب الحالي يمتلك سيارة رباعية الدفع من نوع تويوطا و بقع أرضية .... عن طرق التلاعب في صفقات المركبات سوسيو رياضي للقرب و المخيمات و اعتمادات التسيير للمؤسسات ، مما حدا ببعض البلديات بأقاليم ورزازات تنغير و زاكورة إلى المطالبة بافتحاص هذه المشاريع ، و مساءلة المقاولين الذين لم يتوصلوا بعد بمستحقاتهم بعد انتهاء اشغال المشاريع التي كلفوا بها
لذا نطالب السيد وزير الشباب و الرياضة السيد محمد اوزين بفتح تحقيق في الخروقات التي ارتكبها المندوبين المتعاقبين على ورزازات خاصة المركبات و المؤسسات من أندية نسوية و دور الشباب و مركبات بكل من بومالن دادس و قلعة مكونة و ورزازات و سكورة و تزناخت و أكدز ....
و نسائل سيادته هل فعلا تسلم الوزارة الفقيرة سيارات رباعية الدفع إلى كل مندوب النحق بمندوبية الشبيبة و الرياضة بورزازات  ( و لما لا فيمكن شراؤها من اعتماد الصفقات باعتبار هذه الأموال أموال الوزارة بعد أن كانت أموال أبناء ورزازات من أطفال و شباب  )، أم أن المندوبية المعنية تلد لكل مندوب هذا النوع من السيارات عن طريق الصفقات المشبوهة و المخيمات الفاشلة ...و الاستلاء على مستحقات المقاولين ..
و هل يريد المندوب الجهوي للثقافة أن يحدو جدو أصدقائه في نقس المهام لتلد له المندوبية حتى هو سيارة رباعية الدفع، لما قام به في حق فناني أحواش ، لقد حضرت إحدى الأمسيات و اكتشفت أن شيئا غير عادي بعد أن وجدت الفنانين يتعشون بالثمر و دانون و ربع خبزة و حتى مقدمالحفل يوسف شري يعشى بتفاحة واحدة
أليس من العار أن يأتي المندوب الجهوي بمقدمتين من مراكش لا تعرفان النطق بالعربية و بالأحرى الفرنسية و الأنجليزية ، ألا يوجد بنات في المستوى و أحسن في ورزازات ، أم أن المندوب الجهوي يريد ألا يعرف أي أحد ما يجري في دهاليز هذه المندوبية.نتمنى أن ينمشف المستور في كل مندوبيات ورزازات

في 22 أكتوبر 2012 الساعة 19 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ؟

ورزازي حر

دورات مهرجان ورزازات كلها بلا استثناء كان الاحرى ان تسمى مهرجان تاوريرت لان المنظمين والمكرمين دائما من تاوريرت ...صحيح ان تاوريرت احد معاقل احواش لكن احواش تاوريرت ما عاد يمثل الشئ الكثير فهناك احواشات استطاعت ان يكون لها السبق فنيا واستطاعت ان تخلق لها جمهورا عريضا ويحضرفي خاطري كمثال احواش افلا ندرى...اما مهرجان فابرز اخفاقاته هو التوقيت الغير المناسب البثة الا اذا كان المنظمون يريدون ان يروا الناس يرقصها البرد...يؤسفني كثيرا ان يكون النظمون قد جمعوا فرقا كثيرة من فرق احواش لكنهم لم يستغلوا هذه الفسيفساء من الفرق في تقديم لوحات فنية تبين الاختلاف بين الفرق فالزائر مثلا لساحة الموحدين سيظن ان الفرق بين هذه الفرق هو في الزي فقط ...في نظري احواش كفن لا يستسيغ وجود فرقة بالقرب من فرقة اخرى الا اذا كانت المساحة التي تضمهم شاسعة جدا.

في 22 أكتوبر 2012 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ايه ياورزازات

غيور

السلام ياأهل ورزازات
هل يطن السيد المندوب الجهوي للثقافة أن سكان ورزازات لا يفهمون و لا يفقهون ، أم أن بتهميشه للنسيج الجمعوي سيحقق مبتغاه ، يمكن له ذلك لو ضحك على الجميع لكن حان الوقت لنضحك عليه ، فلماذا سكت المجلس الاقليمي للسياحة و المجلس الاقليمي لورزازات بقاعة المجلس البلدي عن إلقاء كلمتهما ، و تحركت فم المجلس البلدي الورزازي ، لينوب عنهما لكن لم يفهم اللعبة حتى فاته الأوان ، فهل قي القرن 21 يمكن لمسؤول إقليمي أن يتحكم في سكان ورزازات ، أم أنهم تركوه حتى ينتهي أهواش و أراك الحساب يا سيادة المندوب الجهوي للثفافة ، و هذا يا الله بدا
أما ما يجري في مندوبية الشبيبة و الرياضة فحدث فلا حرج فعلا أن مثفق مع سي علي هل فعلا تلد المندوبية الإقليمية للشبيبة و الرياضة بورزازات سيارات رباعية الدفع ، ام ان الوزارة تتبرع لهؤلاء من دون غيرهم على الصعيد الوطني فمن اين لهم ذلك واه للي دوز 4 ايام يملك سيارة رباعية الدفع  ( هونداي – طويوطا و غذا ما عرفت أش  )
كما نتساءل بماذا ستجود وزارة الشبيبة و الرياضة على مديري دور الشباب ومديرات الاندية النسوية فهل ب رونو 4 و هذا اضعف الإيمان
كالمكلف بقسم الشباب الذي يملك رونو 4 و فولزواكن باساط في آن واحد ، و الله غريب ما يجري بالمندوبية الاقليمي للشبيبة و الرياضة بورزازات أو يمكن ان تسمى مندوبية الشلاهبية و الرياضة بورزازات و حتى مدير القاعة المغطاة خرج دو الشوفو لكن خرجت فيه العين
و نتمنى من السيد وزير الشبيبة و الرياضة ان يفتح تحقيق في ذلك خاصة و ان مجموعة من الصحف تناولت هذه الخروقات بالتفصيل
كما نتساءل اين غاب المندوب الاقليمي الحالي هذه الايام ؟ هناك من يقول انه سيشهد زورا لصالح احد الجنود رفقة مدير القاعة المغطاة في قضية جريمة اغتصاب قاصر و ذلك بالمحكمة الهسكرية . كما نتساءل هل يملك الجندي المعني رخصة من القيادة العامة لمزاولة نشاط التحكيم
و كيف للمندوب الاقليمي ان يشهد في هذه القضية او زعما في سبيل الله واهليييييييييييييييييييييييي.

في 23 أكتوبر 2012 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- واش فيكم "ما يتمص"

الحسين

سوس ماصة درعة. واش كاين ما يتمص بعدا"
أنا حضرت المهرجان و وقفت على المجهود الكبير للمنظمين.
أتمنى ممن يكتب بعض الجمل أن يتحلى بالصدق و الموضوعية حتى لا يتوهم أنه يكتب شيئا مفيدا. هذا عار مغرب القرن 21 و الانفتاح و الديمقراطية و الشباب الطموع و المشتعل بالحماس يتق بالخزعبلات و تحركه أيادي خفية و من يريد أن "يمص" المال المخصص لتنظيم المهرجان. لقد برزت عنصريتكم و حقدكم.

في 30 أكتوبر 2012 الساعة 46 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- البكا ورا الميت خسارة

متتبع غيور

غريب أمر الورزازيين... غريب أمر أعضاء النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات ومن يدور في فلكهم...غريب أمر من يسمون أنفسهم فاعلين محليين وجمعيات مهتمة بالتراث والثقافة في ورزازات...غريب أمر المهتمين بل المستحودين على الفعل الثقافي في ورزازات...كيف لكم جميعا أن تنتقدوا عبر العالم الافتراضي وبأسماء مستعارة مهرجان احواش وانتم من فسح المجال للمندوب الجهوي للثقافة ليستفرد بكل الأنشطة؟ الأجدر بكم أن تزاحموه وبالتالي أن توجهوا له سهام النقد واستعراض أوجه القصور الناتجة عن الاقصاء، وبالتالي تسهمون في اسماع أصواتكم له ولكل من يهمه الأمر، وإذاك نشعر نحن أنكم تدافعون فعلا عنا وعن الثقافة بورزازات، الأمر الذي يبعدنا عن الكرسي الفارغ الذي يستغله المتربصون...جدير ذكره أن انتقادات النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات الذي عبأ لمقاطعة أنشطة المهرجان وجد نفسه في تناقض صارخ، ذلك أن أحد أعضاء مكتبه " الأخ عز الدين تستفت " شارك بكل ثقله في المهرجان من خلال إشرافه على الجانب الفني المرتبط بفرق احواش، بل ودعم المندوب الجهوي للثقافة...فما هذا التناقض؟
يقول المثل المغربي " عظم خوك ألميلودي " هذا المثل أحوله إلى رسالة إلى الورزازيين بضرورة التعاضد في ما بيننا وأن نعمل بتكاثف من اجل تشجيع بعضنا البعض لأن ورزازات مليئة بالكفاءات التي أظهرت باعا طويلا في تنظيم المهرجانات، المخيمات،التكوينات، الأوراش، الأعراس، اللقاءات، مختلف الحفلات، المراطونات...وقس على ذلك.
عمتم صباحا وحذار ورزازات في خطر؟

في 30 أكتوبر 2012 الساعة 25 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- النفاق ثم النفاق

ورزازي قح

استغرب واعود لاستغرب للنفاق الاجتماعي الجمعوي بورزازات بين من حضر المهرجان وبدايتملق لمدير المهرجان ومندوب الثقافة بورزازات بالقول الله يعطيكم الصحة كل هذا خوفا من ان يقطع عنهم مندوب الثقافة الما والضو ملي يبغو يديرو الانشطة ولما يجلسون امام شاشة الكومبيوتر بعلقون ويعربدون وليست لهم الشجاعة للحضور والقول اويلتزموا الصمت بدل النفاق واستغرب ان منهم من شكر المشاركة المحلية التي ظهرت في المهرجان لينال رضى من قدموا الانشطة وكبنا نعرف مايدور في البين الداحلي الجمعوي بورزازات فبدون مزايدات او تباهي المهرجان مر بما له وما عليه فلتقم قائمة لمن ينصبون انفسهم وصاة على هذه المدينة ووراء اسماء مستعارة او حتى غير مستعارة عبر الفايس نوضو ديرو شي مهرجان او نشاط وريو حنت ايديكم لمنظميي احواش فاقسم ان اول شئ غدي تلقاو المشكل غير بينتكم عاد مع اللي كتسميوه البراني واستغرب ان اي نشاط لم تقدم لك الدعوة في تنظيمه فهو فاشل وووووو فهل الانشطة التي نقدكونها عبر جمعياتكم في قصر المؤتمرات والقصر البلدي هي في نظركم ناجحة قيموا انفسكم قبل ان تقيموا غيركم والمشكل فيكم ماشي فالداخل عليكم كل جمعية كتحفر الاخرى وها المنح ديال البلدية جاية وغنشوفو المستفيدين فيها وغتبان جمعبات وهمية محسولب على اطراف معروفة ايوا هظرو الى عندكم الجراةوسمو الاشياء بمسمياتهاومن المسؤول عن تفريخ الجمعبات وكتعطى ليها المنح بالملايين وكلشي ساكت وما خفي اعظم مشاااااا العمل الجمعوي التطوعي ولا كلشي كيبان ليه الدرهم فالعمل الجمعوي واقسم على ان الغالبية ممن انتقدوا المهرجان ليس غسرة على احواش اوتنظيمه بل لعدم الاستفادة المادية الشخصية من فلوس المهرجان وحتى لو عيطو عليه فالوقت بدل الضائع لالتحق يلهث فلتتغير العقليات والنظرة للعمل الجمعوي وراه التران واسعة واللي عندو الغيرة ينزل ويدير لقاء تواصلية من جيبو ويوعي الناس الى كان هدف شريف وباركة من النفاااااااق

في 31 أكتوبر 2012 الساعة 26 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- غيرة على أحواش أم مرارة الإقصاء

علي بن أحمد

حضرنا ما يسمى ظلما وعدوانا" مهرجانات " في ورزازات .و رأينا كيف نقلها ما يسمى ظلما وعدوانا "الإعلام المحلي" الى الناس حيث المدح و الثناء و التبجيل إلى درجة لا تتصور..واليوم أمام هذا الانتقاد الشديد هل كل هذا غيرة على فن أحواش و على الفنانين أم مرارة الإقصاء من التنظيم و أشياء أخرى..قد تكون عيوب و نقائص لكن أيضا هناك جوانب مضيئة..

في 02 نونبر 2012 الساعة 15 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 هـام جداً : إضغط هنا و إقرأ الشروط قبل  كتابة أي تعليق

  المرجو منكم عدم التبليغ عن  المشاركات التي ليس فيها اي إخلال بالقوانين

الإعجاب بالمشاركة يكون بالرد

 
أما التبيلغ فيهم المشاركات السيئة فقط وشكرا   
تعليقاتكم تحفيز لكاتبها و دعم لطاقم الموقع من اجل بدل المزيد من الجهد
 فلا تبخلوا علينا بها
 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السياحة في أكادير: رقم قياسي في عدد السياح المغاربة خلال السنة المنصرمة

عاشوراء بمنطقة امغران - توندوت

قصبة تاوريرت " الجزء الأول " : مادا تعرفون عنها يا أبناء ورزازات؟

مسرح ورزازات و سؤال الولادة

الموروث الثقافي الأمازيغي في مهرجان إكلان بورزازات

50 مبدعا سيحتفي بهم في الدورة الخامسة لمهرجان تماوايت بورزازات

آفاق اللتنمية المستقبلية للجنوب الشرقي

إختتام أشغال اللقاء الدراسي للأنسجة الجمعوية وتفعيل مطارات الجهة وفك العزلة من بين التوصيات

إسرائيل تمنع الشاعر الفلسطيني ماجد أبو غوش من المشاركة في مهرجان تماوايت الدولي بورزازات

سيدي إفني تتذكر مناسبة استرجاع المدينة

هكذا مر اليوم الأول من مهرجان أحواش

مهرجان أحواش و ما خفي أعظم

البلاغ الصحفي للمهرجان الوطني لفنون أحواش في دورته الثالثة





 
  استطلاع رأي
ما هي المدينة التي تراها هي الأجدر بأن تكون عاصمة لجهة درعة تافيلالت ؟

ورزازات
الراشيدية


  البحث بالموقع
  أقسـام الموقع
 

» الرئيسية

 
 

»  أخبار محلية

 
 

»  أخبار جهوية

 
 

»  الثقافية

 
 

»  الفنية و الادبية

 
 

»  مقــالات و آراء الكتاب

 
 

»  اخبار وطنية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  الرياضية

 
 

»  الحر بالغمزة

 
 

»  فسحة قلم

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  كاريكاتير

 
 

»  فضـــاء الجمعيات

 
 

»  أخبار متفرقـة

 
 

»  عمود بقــلم جاف

 
 

»  من القانـون

 
 

»  إعلانات تجارية

 
  خدمــــات إعلانية
  أخبار محلية

[ بالصور ] اليوم الأول ضمن فعاليات مهرجان الشمس بورزازات في دورته الأولى ،

  اخبار وطنية

[وطنيا] توقعات مديرية الأرصاد الجوية في الأيام المقبلة


[وطنيا] وزير النقل عزيز الرباح يقاضي رشيد نيني و اخرون في استعداد له‎

  الفنية و الادبية

الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة

  فضـــاء الجمعيات

الدورة الأولى من مهرجان القصبة للفيلم القصير من 24 الى 26 اكتوبر بورزازات


البلاغ الصحفي لـقافلة المحبة 2014‎

  النشرة البريدية

  موقع صديق
منتديات فورباك
  أخبار متفرقـة
بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية حول موعد و تاريخ عيد الأضحى المبارك

الملك محمد السادس أولا عربيا في استطلاع رأي جديد

مختصرات عبر المغرب.. جولة أخبار متفرقة

  عمود بقــلم جاف

بقلم جاف 6 : الشعب يلبي نداء وزارة الصحة فهل تستجيب وزارة الصحة لنداء الشعب

  كاريكاتير و صورة

سيارة الإطفاء للوقاية المدينة تخترق إحدى المسيرات في عيد الشغل في غفلة عن رجال الأمن وتكاد أن تسبب في كارثة بشارع محمد الخامس
  الرياضية
انطلاق أشغال الترميم والإصلاح بملعب سيدي داود بورزازات

النادي البلدي لورزازات ينهزم أمام نهضة زمامرة في ثاني هزيمة له على التوالي